الرئيسية » الدعاء » باب: قول الله تعالى: {ويحذِّركم الله نفسه} /آل عمران: 28/
كتاب التوحيد

باب: قول الله تعالى: {ويحذِّركم الله نفسه} /آل عمران: 28/

-3-15 – باب: قول الله تعالى: {ويحذِّركم الله نفسه} /آل عمران: 28/.

وقوله جل ذكره: {تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك} /المائدة: 116/.

6968 – حدثنا عمر بن حفص بن غياث: حدثنا أبي: حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله،

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أحد أغْيَر من الله، من أجل ذلك حرَّم الفواحش، وما أحد أحب إليه المدح من الله).

6969 – حدثنا عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة،

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لما خلق الله الخلق، كتب في كتابه، وهو يكتب على نفسه، وهو وَضْعٌ عنده على العرش: إن رحمتي تغلب غضبي).

6970 – حدثنا عمر بن حفص: حدثنا أبي: حدثنا الأعمش: سمعت أبا صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة).


[ش (يحذركم..) ينبهكم الله تعالى أن ينالكم العقاب الصادر منه، بسبب تعرضكم لسخطه بمخالفة أحكامه وموالاة أعدائه. (تعلم..) لا يغيب عنك ما أخفيه، ويخفى علي ما لم تظهره من علمك].

[ش (وضع) موضوع].

[ش أخرجه مسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب: الحث على ذكر الله تعالى، وباب: فضل الذكر والدعاء والتقرب إلى الله تعالى. وفي التوبة، باب: الحض على التوبة والفرح بها، رقم: 2675.

(أنا عند ظن عبدي بي) أجازيه بحسب ظنه بي: فإن رجا رحمتي وظن أني أعفو عنه وأغفر له فله ذلك، لأنه لا يرجوه إلا مؤمن علم أن له رباً يجازي. وإن يئس من رحمتي، وظن أني أعاقبه وأعذبه، فعليه ذلك، لأنه لا ييأس إلا كافر. (معه) بعوني ونصرتي وحفظي. (ذكرته في نفسي) أي إن عظمني وقدسني ونزهني سراً، كتبت له الثواب والرحمة سراً، وقيل: إن ذكرني بالتعظيم أذكره بالإنعام. (ملأ) جماعة من الناس. (ملأ خير منهم) جماعة من الملائكة المقربين، وهم أفضل من عامة البشر. (شبراً) مقدار شبر، وهو قدر بعد ما بين رأس الخنصر ورأس الإبهام، والكف مبسوطة مفرقة الأصابع. (ذراعاً) هي اليد من كل حيوان، وهي من الإنسان: من المرفق إلى أطراف رؤوس الأصابع. (باعاً) هو مسافة ما بين الكفين إذا بسطتهما يميناً وشمالاً. (هرولة) هي الإسراع في المشي ونوع من العدو، وهذا والذي قبله مجاز عن قبوله سبحانه، وسرعة إجابته للعبد، ومزيد تفضله عليه].