الأضداد كالصعود والهبوط

الأضداد كالصعود والهبوط

من رأى أنه صعد جبلاً دل على حزن وسفر، فإن صعد في السماء حتى بلغ نجومها، فإنه يصيب شرفاً ورياسة.
وإن رأى  أنه لما صعد فيها تحول نجماً من النجوم التي يهتدي به نال الإمامة.

والهبوط من السماء بعد صعودها ذل بعد العز، وقيل هو نيل نعمة الدنيا مع رياسة الدين، وإذا رأى الهبوط من الجبل نال الفرح، وقيل إنه يدل على تغيير الأمر وتعذر المراد.

البخل

وأما البخل: فهو الذم.
وإن رأى  أنه يبخل، فإنه يذم كما أنه لو يرى أنه يذم، فإنه يبخل.

إنفاق المال

وإنفاق المال: على الكره دليل اقتراب الأجل لقوله تعالى

 ”  وانفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت  “.

وإذا أنفق عن طيب نفس منه أصاب خيراً ونعمة لقوله تعالى

”  وانفقوا خيراً لأنفسكم  “.

وقوله تعالى

 ”  وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه  “.

الهبة

وأما الهبة: فمن رأى كأنه وهب لرجل عبداً، فإنه يرسل إليه عدوأ.

اللجاجة

واللجاجة: فرار، فمن رأى كأنه يلج، فإنه يفر من أمر هو فيه كائناً ما كان من ولاية أو تجارة أو صناعة أو خصومه ويدل أيضاً على نفور الناس عن موعظة واعظ أو تعظيم عالم لقوله تعالى

  ”  بل لجوا في عتو ونفور  “.

المصالحة

وأما المصالحة: فمن رأى كأنه يدعو غريماً إلى الصلح من غير قضاء دين، فإنه يدعو ضالاً إلى الهدى، ومصالحة الغريم على شطر المال نيل خير.

الكبر

وأما الكبر: فمن رأى كأنه تكبر لتمسكه بدور الدنيا وفوزه بنعيمها، فإنه يدل على نفاد عمره.

التبختر

والتبختر: بدعة في الدين، لقوله تعالى

  ”  واقصد في مشيك  “.

ويدل على إصابة شرف في الدنيا زائل عن قريب.

التواضع

والتواضع: ظفر وعلو ورفعة لما روي في الأخبار من تواضع لله رفعه الله.

الكذب

والكذب: دليل على أن صاحب الرؤيا لا عقل له، خصوصاً إذا رأى كأنه يكذب على الله لقوله تعالى

”  يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون  “.

الصدق

والصدق: الإيمان، فمن رأى من الكفار أنه صدق، فإنه يؤمن كما لو رأى مؤمن أنه آمن، فإنه يصدق.

الفقر

وأما الفقر: فمن رأى أنه فقير، فإنه يصيب طعاماً كثيراً لقوله تعالى حكاية عن موسى

 ”  رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير  “.

الغنى

والغنى: هو الفقر، فمن رأى أنه يغتني، فإنه يفتقر.

الخوف

وأما الخوف: فيدل على التوبة وكل خائف تائب، وقيل من رأى كأنه خائف فاز من الخوف، ونال رياسة. ورؤيا الأمن خوف.

الغم

وأما الغم: فدال على السرور، وقيل هو الغم بعينه.

الفرح

والفرح: هو الغم، لقوله تعالى

 ”  لا يحب الفرحين  “.

الجحود

وأما الجحود: فعلى ضربين: جحود حق وجحود باطل، فمن رأى أنه جحد باطلاً، فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
ومن رأى  كأنه جحد حقاً، فإنه يكفر لقوله تعالى

”  وما يجحد بآياتنا إلا الكافرون  “.

الإقرار

وأما الإقرار: إن رأى أنه أقر بعبودية إنسان فهذا إقرار بعداوته، والإقرار على النفس بالذنب والمعصية نيل عز وشرف وتوبة لقوله تعالى حاكياً عن آدم وحواء

 ”  قالا ربنا ظلمنا أنفسنا  “.

والإقرار بقتل الإنسان يدل على نيل ولاية أو رياسة أو أمن لقصة موسى قتلت منهم نفساً.

الإحسان

وأما الإحسان: فيدل على نجاة صاحب الرؤيا.

الإساءة

والإساءة: تدل على هلاكه.

ارتكاب الذنب

وارتكاب الذنب: يدل على ركوب صاحبه الدين كما أن الدين يدل على ارتكاب الآثام.

التوبة

والتوبة: تدل على نيل ملك وإصابة شرف وبركة بعد احتمال بلية.


كاتب تفسير الاحلام – لابن سيرين