الرئيسية » الاسلام » صحيح مسلم » كتاب الذكر و الدعاء و التوبة و الإستغفار » باب استحباب خفض الصوت بالذكر
كتاب الذكر و الدعاء و التوبة و الإستغفار

باب استحباب خفض الصوت بالذكر

13 – باب استحباب خفض الصوت بالذكر

44 – (2704) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا محمد بن فضيل وأبو معاوية عن عاصم، عن أبي عثمان، عن أبي موسى. قال:

كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر. فجعل الناس يجهرون بالتكبير. فقال النبي صلى الله عليه وسلم “يا أيها الناس! اربعوا على أنفسكم. إنكم ليس تدعون أصم ولا غائبا. إنكم تدعون سميعا قريبا. وهو معكم” قال وأنا خلفه، وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. فقال “يا عبدالله بن قيس! ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟” فقلت: بلى. يا رسول الله! قال “قل: لا حول ولا قوة إلا بالله”.

44-م – (2704) حدثنا ابن نمير وإسحاق بن إبراهيم وأبو سعيد الأشج. جميعا عن حفص بن غياث، عن عاصم، بهذا الإسناد، نحوه.

45 – (2704) حدثنا أبو كامل، فضيل بن حسين. حدثنا يزيد (يعني ابن زريع). حدثنا التيمي عن أبي عثمان، عن أبي موسى؛

أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهم يصعدون في ثنية. قال فجعل رجل، كلما علا ثنية، نادى: لا إله إلا الله والله أكبر. قال فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم “إنكم لا تنادون أصم ولا غائبا” قال فقال “يا أبا موسى! أو يا عبدالله بن قيس! ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة؟” قلت: ما هي؟ يا رسول الله! قال “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

45-م – (2704) وحدثناه محمد بن عبدالأعلى. حدثنا المعتمر عن أبيه. حدثنا أبو عثمان عن أبي موسى. قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذكر نحوه.

45-م 2 – (2704) حدثنا خلف بن هشام وأبو الربيع. قالا: حدثنا حماد بن زيد عن أيوب، عن أبي عثمان، عن أبي موسى. قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر. فذكر نحو حديث عاصم.

46 – (2704) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم. أخبرنا الثقفي. حدثنا خالد الحذاء عن أبي عثمان، عن أبي موسى. قال:

كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة. فذكر الحديث. وقال فيه “والذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلة أحدكم”. وليس في حديثه ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله.

47 – (2704) حدثنا إسحاق بن إبراهيم. أخبرنا النضر بن شميل. حدثنا عثمان (وهو ابن غياث). حدثنا أبو عثمان عن أبي موسى الأشعري. قال:

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم “ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة – أو قال – على كنز من كنوز الجنة؟” فقلت: بلى. فقال “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

48 – (2705) حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا ليث. ح وحدثنا محمد بن رمح. أخبرنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عبدالله بن عمرو، عن أبي بكر؛

أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني دعاء أدعو به في صلاتي. قال “قل: اللهم! إني ظلمت نفسي ظلما كبيرا – وقال قتيبة: كثيرا – ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم”.

48-م – (2705) وحدثنيه أبو الطاهر. أخبرنا عبدالله بن وهب. أخبرني رجل سماه، وعمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير؛ أنه سمع عبدالله بن عمرو بن العاص يقول:

إن أبا بكر الصديق قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني، يا رسول الله! دعاء أدعو به في صلاتي وفي بيتي. ثم ذكر بمثل حديث الليث. غير أنه قال “ظلما كثيرا”.