الرئيسية » الاسلام » صحيح مسلم » كتاب المساجد و مواضع الصلاة » باب المشي إلى الصلاة تمحى به الخطايا وترفع به الدرجات
كتاب المساجد و مواضع الصلاة

باب المشي إلى الصلاة تمحى به الخطايا وترفع به الدرجات

(51) باب المشي إلى الصلاة تمحى به الخطايا وترفع به الدرجات

282 – (666) حدثني إسحاق بن منصور. أخبرنا زكرياء بن عدي. أخبرنا عبيدالله (يعني ابن عمرو) عن زيد بن أبي أنيسة، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم الأشجعي، عن أبي هريرة؛ قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة”.

283 – (667) وحدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا ليث. ح وقال قتيبة: حدثنا بكر (يعني ابن مضر) كلاهما عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبدالرحمن، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال. وفي حديث بكر؛ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

“أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات. هل يبقى من درنه شيء؟” قالوا: لا يبقى من درنه شيء. قال “فذلك مثل الصلوات الخمس. يمحو الله بهن الخطايا”.

284 – (668) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب. قالا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر (وهو ابن عبدالله) قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم. يغتسل منه كل يوم خمس مرات”.

قال: قال الحسن: وما يبقي ذلك من الدرن؟.

285 – (669) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب. قالا: حدثنا يزيد بن هارون. أخبرنا محمد بن مطرف عن زيد ابن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم:

“من غدا إلى المسجد أو راح. أعد الله له في الجنة نزلا. كلما غدا أو راح”.